logo
القائمة
 

 

 مهام إدارة الجودة بمستشفيات جامعة عين شمس

 أولا : مهام إدارة الجودة المركزية

 1- المشاركة في التخطيط الاستراتيجي للمستشفيات في مجال تحسين جودة الخدمة .

2- المساعدة فى بناء هيكل تنظيمي للجودة بالمستشفيات .

3- تدريب لجان الجودة واللجان ذات العلاقة بتحسين جودة الاداء علي إدارة الجودة والتحسين المستمر والمهارات الأخري ذات العلاقة .

4- خلق ودعم ثقافة الجودة داخل مستشفيات جامعة عين شمس .

5- مساعدة المستشفيات فى تحديد أولويات التحسين ووضع خطط التحسين .

6- متابعة تطبيق خطط/ مشروعات التحسين في المستشفيات .

7- التنسيق مع جميع الإدارات بالادارة المركزية لإدراج  متطلبات نظم الجودة كل فيما يخصة .

8- تقديم المساعدة الفنية للجان الجودة بالمستشفيات لوضع السياسات والاجراءات وأدله العمل.

9- وضع نظم ضبط وقياس جودة الاداء بالمستشفيات .

10- تنسيق وتنفيذ المراجعات الداخلية بالمستشفيات

11- ضبط الوثائق والسجلات

12- تقويم أداء المستشفيات سنويا ورفع النتائج للأدارات العليا .

13- الاتصال بالجهات الخارجية فيما يخص الجودة مثل الجهات المانحة لشهادات الجودة والاعتماد و لتبادل الخبرات والتدريب  

ثانياً : اختصاصات الأقسام/المسئولين بالادارة

أ- اختصاصات قسم/مسئول الوثائق والسجلات

·        المساعدة فى إنشاء وثائق الجودة وتشمل سياسات واجراءات العمل بالمستشفيات والنماذج و أدلة العمل بالاقسام بالتعاون مع باقى أقسام أدارة الجودة

·        ضبط تكويد وترقيم سياسات واجراءات العمل والنماذج   

·        توزيع وثائق الجودة والسياسات والاجراءات

·        ضبط تعديل الوثائق

·        الاحتفاظ بالقوائم الرئسية مثل:

-       قائمة السياسات والإجراءات

-       قائمة أدلة العمل

-       قائمة توزيع السياسات وتعليمات العمل

-       قائمة رئيسية بالنماذج

·        تأمين الوثائق وعمل نسخ مرنة ونسخ احتياطية تحتفظ إدارة الجودة بنسخة رئيسية ( Master) مختومة بختم   Original)) وعليها تاريخ الأصدار تختم بقية النسخ بختم  controlled  وتوزع علي الوحدات.

·        معاونة المستشفيات في انشاء وتحديث ونسخ وتعديل الوثائق عند اللزوم.

·        ترتيب الاجتماعات الدورية والمحاضر الخاصة بالجودة وتوثيقها والأحتفاظ بها

 

ب- اختصاصات قسم/مسئول المرجعات الداخلية

·        اعداد خطط المراجعة الداخلية للمستشفيات والمراكز المتخصصة.

·        اعداد اجندة المراجعة الداخلية وتوزيع المهام

·        اعداد قوائم المراجعة الداخلية .

·        اخطار المراجعين الداخليين بمواعيد المراجعات الداخلية .

·        اخطار المستشفيات بالمراجعات الداخلية .

·        تنفيذ المراجعات الداخلية

·        حصر حالات عدم المطابقة الناتجة عن المرجعات .

·        اعداد تقارير المراجعات الداخلية وتشمل متطلبات التحسين

ج- اختصاصات قسم/مسئول قياس وضبط الجودة

 ·        التنسيق لإنتخاب مجموعة من المؤشرات لمتابعة الأداء بالمستشفيات

·        تحضير أستمارات جمع البيانات وإجازتها وتوثيقها قبل الأستخدام

·        تدريب العاملين بالمستشفيات على جمع البيانات وحساب المؤشرات

·        متابعة جمع البيانات وحساب المؤشرات شهريا

·        التأكد من صحة البيانات وطرق جمعها

د- اختصاصات قسم/مسئول التحسين والتدريب

·        مساعدة المستشفيات والإدارات على حصر المشاكل وفرص التحسين

·        مساعدة المستشفيات والإدارات على وضع الأولويات والخطط السنوية للتحسين

·        اعتماد مشاريع التحسين والمساعدة فى تدبير الموارد اللازمة

·        مساعدة المستشفيات والإدارات على أختيار فرق التحسين

·        تدريب فرق التحسين 

·        متابعة أداء فرق التحسين (أثناء التحليل وأختيار ثم أختبار الحلول)

·        مساعدة فرق التحسين على تقييم  انجازات مشايع التحسين

·        مساعدة المستشفيات والإدارات على المتابعة للحفاظ على المكاسب وبالتنسيق مع مسئول برنامج المراقبة

·        اعداد تقرير ربع سنوى عن مشاريع التحسين

·        تحديد الإحتياجات التدريبية فى مجال الجودة

·        تحديد المستهدفين للتدريب والمدربين حسب نوع التدريب

·         إعداد البرامج التدريبية لجميع انشطة الجودة بالتعاون مع الخبراء حسب نوع التدريب

·        تنفيذ البرامج التدريبية

 

ه- اختصاصات قسم/ مسئول سلامة المرضى وأدارة الخاطر

·        التدريب على الأهداف العالمية لسلامة المرضى بالتعاون مع مسئول التدريب

·        العمل على التطابق مع متطلبات الأهداف العالمية لسلامة المرضى

·        أنشاء ودعم برنامج التبليغ عن الأحداث العارضة بالمستشفيات

·        دعم ثقافة سلامة المريض وثقافة عدم الملائمة بالمستشفيات

·        متابعة التبليغ عن حالات الحوادث العارضة والأجراءات الوقائية التى أتخذت

·        مساعدة المستشفيات على عمل تحليل حالات الحوادث الطارئة

·        مطابقة الاجراء التصحيحي مع متطلبات سياسة الجودة بالمستشفي وابداء الراي في الاجراء التصحيحي

·        متابعة تنفيذ الإجراء التصحيحي وتسجيل المتابعة علي النموذج المعد لذلك .

·        اعداد تقرير مجمع يعرض على الادارة العليا .