logo
القائمة

مركز الطب النفسي

رسالتنا تقديم خدمات طب نفسية متقدمه

  الخدمات العلاجية

أولا: العيادات الخارجية

: عيادة الطب النفسي العام

 يوجد لدينا ثلاث عيادات خارجية يعمل فى كل عيادة مدرس مساعد ونائب تحت إشراف مدرس ويعاونهم فريق مكون من أخصائيين اجتماعيين ونفسيين وممرضات متدربات .

  عيادة الإدمان

 قد بدأت في تقديم خدماتها ، منذ شهر يناير 1994، وتقوم العيادة بتقديم العلاج الدوائي والنفسي لمرضى الإدمان ومتابعة حالات القسم الداخلى بعد خروجهم بهدف منع الأنتكاسات والتأكد من بقاء المريض بعيداً عن دائرة الإدمان كما تساعد الفرد على العودة للقيام بدوره الفعال فى الأسرة والدراسة والعمل والمجتمع عامة ، وإزالة آثار الأعاقة الناجمة عن فترة التعاطي ، والعيادة تعمل مرتين أسبوعياً بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لرئاسة مجلس الوزارء الذي يقدم العلاج مجانا للمرضى.

 عيادة طب نفس الأطفال :

تمثل إحدى العيادات التخصصية والتي بدأ العمل بها منذ 1992 وهى عيادة أسبوعية لعلاج الأمراض النفسية في الأطفال والتي تبلغ أعمارهم اقل من أثنى عشر عاما ويتكون فريق العمل من مدرس للأمراض النفسية بجانب أستاذ مساعد من قسم الأطفال الى جانب الفحص الإكلينيكي والعلاج الكيميائي تقدم العيادة خدمات التقييم النفسي عن طريق الاختبارات النفسية المعدة خصيصا للأطفال بوحدة علم النفس الإكلينيكي .

عيادة طب نفسي المسنين واضطرابات الذاكرة

تعمل مرتين أسبوعيا من اجل التقييم والعلاج والمتابعة للمرضى الكبار الذين يعانون من اضطرابات الذاكرة والاضطرابات النفسية الأخرى لكبار السن.

 عيادة الاضطرابات النفسجنسية

 بدأ العمل في هذه العيادة فى شهر يوليو 1993 وتقدم العيادة خدمات لحالات الأضطرابات الجنسية الناتجة عن أسباب نفسية بحته ، ويفحص المريض فحصاً أكلينيكياً شاملاً وكذلك فحصاً نفسياً ، كما يتوافر ايضاً عمل أى تحاليل طبية ومعملية للمريض مثل جهاز الجهد المستثار للفقرات القطنية الذى يكشف عن وجود أى عطب بالأعصاب فى هذه المنطقة وسيتوفر قريباً جهاز العلاج السلوكى بالتنفير.

 عيادة وحدة الفسيولوجيا العصبية واضطرابات النوم

 وتعمل مرة أسبوعياً وتختص بدراسة وفحص حالات اضطرابات النوم المختلفة ومتابعتها وتحديد الفحوص اللازمة لها وتجرى دراسة حالات المرضى أثناء النوم فى معمل النوم بالمركز.

 عيادة الإرشاد العلاجي والعائلي

 وهدفها تفادى الانتكاسات وتقييم المريض عند الخروج من الناحية الأكلينيكية والأجتماعية والنفسية وذلك لأختيار الخدمة المقدمة للمريض من النواحى الأقتصادية والأجتماعية والأنشطة التأهيلية والعمل ، وكذلك الأنواع المتخصصة من العلاج النفسى والجلسات النفسية والتقييم المستمر للخدمة .

 عيادة الإقلاع عن التدخين

 عيادة جديدة بالتعاون مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية يوم الأحد والخميس من كل أسبوع بناء على موافقة إدارة المستشفيات.

ثانيا: القسم الداخلي

الوحدة الأولى : الطب النفسي العام والطب الوصلي

الوحدة الثانية : علاج الإدمان وعلاج الطوارئ النفسية

الوحدة الثالثة : طب نفسي عام وطب نفس الأطفال والمراهقين

الخدمات المقدمة لمرضى القسم الداخلى :

 تبلغ عدد الأسرة بالمركز 108 سرير موزعه على 3 وحدات تعمل كل وحدة مع فريق متكامل ويقوم العلاج على أساس برنامج يومي ، يقدم فيه العلاج الدوائي وجلسات تنظيم إيقاع المخ والعلاجات النفسية المختلفة سواء العلاج السلوكي والمعرفي والعلاج النفسي الجمعي والعلاج الأسرى وكذلك بعض الخدمات الاجتماعية المتعلقة بالعلاج ، كما يقوم المرضى بممارسة أنشطة بقسم التأهيل وتستمر العناية بالمرضى بعد خروجهم من المستشفى بالعيادات الخارجية والتأهيل.

استقبال الطوارئ النفسية :

 نستقبل حالات الطوارئ النفسية على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع ، ويتواجد فى الاستقبال طبيب مقيم وممرض وعامل استقبال ، مجهزين لأستقبال الحالات الطارئة كما يوجد مدرس ومدرس مساعد طب نفسى تحت الأستدعاء يومياً أن أحتاج الأمر لإستشارته. وسيقوم المركز قريباً بتوفير خدمة الطوارئ عبر رقم هاتفي للطوارئ .

 معمل التحاليل :

 يقدم الخدمات المعملية والبحثية وهو مجهز بأحدث الأجهزة التى تعمل بطريقة اتوماتيكية وبالتحكم عن طريق الكمبيوتر وتشمل :

 جهاز تحليل الكيمياء الأتوماتيكى ويقوم بإجراء التحاليل الكيميائية العامة والخاصة وتحديد نسبة الأدوية فى مصل المرضى .

جهاز الكشف عن المخدرات فى البول والمصل بطريقة أتوماتيكية وسرية

جهاز الكشف عن المواد المخدرة بطريقة الفصل الكهربائى

 وسائل العلاج المتوفرة:

توفر صيدلية مركز الطب النفسى مختلف العقاقير المستخدمة فى علاج المرضى النفسيين .العلاج الدوائي

·   العلاج النفسي والسلوكي والإعادة الحيوية والعلاج المعرفى

.العلاج النفسي الأسري

جلسات المساعدة الذاتية والتدعيم الديني للمرضى

جلسات تنظيم إيقاع المخ (جلسات العلاج الكهربي): لكل من القسم الداخلى والعيادات الخارجية ويتم عمل العلاج عن طريق إعطاء نوع من التخدير مع راخى العضلات وهذا بمساعدة طبيب التخدير المنتدب من قسم التخدير. ويجرى استخدام جهاز Thymatron DG الذى يعتبر تطوراً هائلاً فى هذا المجال حيث يقوم بقياس كلاً من نشاط المخ ورسم القلب والعضلات أثناء إعطاء الجلسة مما يؤكد مدى نجاح الجلسة مع التقليل من إحتمال الأعراض الجانبية 

العلاج بالتأهيل والعلاج بالعمل: هو تأهيل المريض النفسى والعقلى والمدمن لمعايشة المجتمع والبيئة الخارجية ، بعد تمام العلاج بالمركز لتحسين أدائه واكسابه بعض المهارات التى تمكنه من الكسب ومن ناحية أخرى تمكنه من التعامل مع الأخرين والأختلاط بالمجتمع

وتشمل الأنشطة ما يلي :

 النشاط الرياضي : الذي يتم داخل صالة رياضية وملاعب مجهزة وتحت إشراف مدربين متخصصين

النشاط الفنــى : الذي يتم أساسا تحت إشراف فني متخصص لمساعدة المرضى على الرسم بأنواعه والمشغولات الفنية 

مركز التوثيق

 مركز التوثيق يتوفر بمؤكز الطب النفسى مركزاً للتوثيق يستخدم فيه ستة أجهزة حاسب آلي على اتصال بخدمة الإنترنت.

 قسم الأرشيف

 يوجد أرشيف يحتوى على كل سجلات مرضى القسم الداخلى منذ افتتاح المركز فى 21/7/1990.

 المدرجــات :

 يضم المركز مدرجين مزودين بأجهزة تكييف يتسع كل منهم لمائتي طالب ومزودة بأحدث الوسائل الضوئية والصوتية والتعليمية مثل أجهزة عرض الشرائح والشاشات الالكترونية والفيديو بروجيكتور وأجهزة عرض البيانات بالكمبيوتر. وبالمدرج كاميرات تصوير فيديو مثبتة بحيث يمكن تصوير المحاضرات والندوات العلمية على دوائر تليفزيونية مغلقة وعرضها من المدرج الرئيسي إلى شاشات المدرج الفرعي وكذلك عدد 4 قاعة تدريس صغيرة تستوعب أعداد صغيرة من الدارسين بالدور الأرضي والدور الرابع والدور الثانى خاصة بالمحاضرات.

 المكتبة الشاملة :

 تقع المكتبة بالدور الرابع وتشمل على أحدث الكتب العلمية التي تغطى جميع جوانب الطب النفسي أغلبها من الكتب المنشورة ما بين عام 1990-1995 .

كما تشتمل على مجموعة من الكتب العربية الثقافية والتي تغطى العلوم الإنسانية وكذلك مجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراه في مجالات الطب النفسي والعصبي والعلوم السلوكية وتحتوى المكتبة على مجموعة من المجلات العلمية والدوريات المحلية والعالمية في الطب النفسي

صالون الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس:

 تم تجهيز غرفة بالدور الأرضي لاستراحة السادة الأساتذة أعضاء هيئة التدريس ويتم استخدامها كذلك فى الامتحانات بالقسم.

 المجلات العلمية التى يصدرها مركز الطب النفسى

 يتولى مركز الطب النفسى نشر أثنين من أهم المجلات العلمية فى مجال الطب النفسى فى مصر والعالم العربى وهما:

 1- مجلة الطب النفسى المعاصر :

 صدر العدد الأول من مجلة الطب النفسي المعاصر في يوليو 1994 وهى تصدر ثلاث مرات سنويا.

  • سيتم عمل تقييم الكترونى للمجلة من يناير2011

الوحدات الإدارية 

 ويرأسه مشرف مالي وإدارى وتنقسم إلى :

 وحدة الشئون الإدارية: وتضم وحدة حركة المرضى ـ وحدة الشئون العامة ـ وحدة الاستعلامات – وحدة الحاسب الآلي.

وحدة الشئون المالية : وتضم وحدة الإيرادات وحسابات المرضى ، وحدة المصروفات ، الخزينة وحدة المخازن – وحدة المشتريات

السكرتارية : وتضم وحدات سكرتارية السيد نائب رئيس مجلس إدارة المركز ، والسادة أعضاء هيئة التدريس ومديري المركز

وحدة الأمن : وتقوم هذه الوحدة بمراقبة المنافذ الداخلية والخارجية والأدوار والاستقبال 

وحدة النظافة : وتقوم بأعمال النظافة طوال فترة 24 ساعة ، على ورديات

الوحدة الهندسية

تتكون من ثلاث مهندسين ويعاونهم فريق فني ويقوم الفريق بأعمال الصيانة. ويتبع الوحدة الهندسية وحدة تصوير فيديو لتصوير المحاضرات والندوات العلمية ، وحدة عرض فيديو ، وحدة صوتيات ونداء صوتي ملحقة بغرفة الاستعلامات بالمركز ، وحدة لتوليد طاقة كهربائية قدرة 175 ك.ف.أ تعمل أوتوماتيكيا عند انقطاع التيار الكهربائي ، وأجهزة إنذار حريق.

 السنتــرال

 يحتوى على 128 خط داخلي وعدد 8 خارجي مزود بخاصية الانتظار منها خط دولي وأجهزة فاكس وتم ربطه بسنترال م.عين شمس والإدارة وتم تزويده بخاصية DID وهي خاصية الاستقبال مباشرة على الخطوط الداخلية 

 التصوير

 توجد وحدة تصوير مستندات متطورة مزودة بأحدث ماكينات التصوير على الوجهين والفصل والتجميع الأوتوماتيكي.

 المطبعة

 يوجد بالمركز ، مطبعة ماستر ، لطبع مطبوعات المركز والنشرات العلمية ، والمجلات وتعمل على الحاسب الآلي ، وهي تقدم خدماتها بأجور مناسبة للأقسام الأخرى .

 وحدة التغذية

 يرأسها رئيس تغذية ويعمل معه أربعة أخصائيين تغذية من خريجي كلية الزراعة والاقتصاد المنزلي وأثنين مديرات تغذية ، وطباخ خريج المدارس الثانوية الفندقية ، وثلاث مساعدي طباخ .

  • وتقوم الوحدة بإعداد وتجهيز الوجبات للمرضى والعاملين بالمركز (أطباء- هيئة تمريض - إداريون- عمال وعاملات) ويتم صرف الوجبات الثلاثة وتناولها في الأوفيس المعد لهذا الغرض بالدور الأرضي .

 الفنيين :

 أثنين من فني المعمل والفسيولوجيا النفسية والكيميائية.

 قسم الصيدلة :

 وتتضمن رئيسة الصيادلة وعدد اثنان مساعدين

 فريق التمريض :

 رئيس التمريض –مشرفات تمريض – ممرضات متخرجات من المعهد العالى للتمريض- ممرضات متخرجات من مدرسة التمريض.

 الأخصائيون الاجتماعيون :

أخصائي لإعادة التأهيل – معالج نفسى مهنى - خمسة أخصائيون اجتماعيون