logo

كتبت: رباب نصار

عاد وفد جامعة عين شمس رفيع المستوى برئاسة أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة من زيارة ناجحة لجمهورية الصين الشعبية استغرقت 4 أيام بحث خلالها الجانبان سبل التعاون المشترك بين جامعة عين شمس وجامعة فودان الصينية بشنغهاي.

وضم الوفد كلا من أ.د. محمود المتيني عميد كلية الطب، و أ.د. أيمن عاشور عميد كلية الهندسة، و أ.د. عبد الفتاح سعود وكيل كلية الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث و أ.د. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بالجامعة.

وأوضحت أ.د. إسراء عبد السيد أن وفد جامعة عين شمس بحث سبل التعاون المشترك في مجالات الهندسة والطب مع جامعة فودان وهي ثالث جامعة علي مستوى الصين وتحتل الترتيب الأربعين دوليا ولها سمعة بحثية أكاديمية دولية .

وكان في استقبال وفد جامعة عين شمس البروفيسور Yong hao Guiنائب رئيس جامعة فودان وعميد كلية الطب، حيث زار الوفد المصري كلية هندسة الاتصالات والمعلومات، لبحث سبل تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والدرجات العلمية والمشاريع البحثية المشتركة بين الجانبين.

كما زار الوفد المصري مقر science park لبحث أوجه الاستفادة من الخبرات الصينية وتدريب الطلاب وتمويل المشاريع البحثية وكيفية الإدارة فيما يخص الابتكار وريادة الأعمال.

ودعا نائب رئيس جامعة فودان للتنسيق بين مسئولي العلاقات الدولية لدى الجانبين تمهيدا لإعداد مذكرة تفاهم تضم أوجه التعاون المنشودة بينهما.

كما زار الوفد المصري مستشفى Zhang Shan لزراعة الأعضاء وأجرى الوفد زيارة تفقدية لمختلف الأقسام الطبية بالمستشفى يرافقهم البرفسور Wu مدير المستشفى وأحد أشهر الأطباء المتخصصين في مجال زراعة الأعضاء على مستوى العالم، والذي أبدى استعداده لتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع كلية الطب جامعة عين شمس في مجال الدراسات البحثية وتدريب الأطباء وتبادل الأساتذة الزائرين.

وزار الوفد المصري مستشفى الأورام التابع لجامعة فودان وأجرى جولة تفقدية لمختلف أقسام المستشفى والرعاية المركزة وبنك الخلايا.

وأشاد كلا من أ.د. عبد الوهاب عزت و أ.د. محمود المتيني بإمكانيات بنك الخلايا وأعربا عن رغبتهما في إنشاء بنك مماثل بجامعة عين شمس.

ومن المنتظر أن يحضر عدد من أساتذة الأورام بجامعة فودان الصينية، مؤتمر طب الأورام، الذي تنظمه كلية الطب جامعة عين شمس خلال يناير الجاري.