logo

جامعة عين شمس نموذج للتجربة المصرية في علاج السكتة الدماغية ..بالمؤتمر الدولي للسكتة الدماغية بمونتريال
---------------------------
كتبت: رباب نصار

شارك أ.د. مجد زكريا رئيس قسم المخ و الأعصاب السابق بكلية الطب بجامعة عين شمس بالمؤتمر العالمي للسكتة الدماغية World Stroke Congress و الذي تنظمه منظمة world stroke organization
بمدينة مونتريال الكندية والذي عقد في الفترة من 20:17 من أكتوبر الجاري.
حيث استعرض أ.د. مجد زكريا خلال محاضرته التي ألقاها بحضور رئيس المنظمة و مشاركة رئيس المنظمة الأوروبية للسكتة الدماغية ، تجربة جامعة عين شمس الرائدة و التي تم اختيارها من قبل المنظمة كنموذج للتجربة المصرية، لإصلاح منظومة علاج السكته الدماغية ،حيث تم تقديمها في جلسه تعبر عن قصص نجاح علي مستوي العالم.
واستعرض أ.د. مجد زكريا بالشرح النموذج المصري وكيف نجحت وحده السكتة الدماغية بقسم المخ والأعصاب بطب عين شمس في تغيير تاريخ علاج السكته الدماغية في مصر كلها. فقد كانت معدلات استخدام العقار المذيب للجلطه في اول ٤.٥ساعات قليله جدا في مصر ولذلك تم دراسه أسباب عدم استخدام العلاج المناسب في الوقت المحدد ، حيث كانت نسبه استخدام العقار لا تتجاوز ١٣% ممن حضروا الي المستشفى في ال ٤.٥ ساعات الأولى منذ بداية أعراض الجلطة. و تم إعداد خطة عمل قام بتنفيذها الأستاذ الدكتور هاني عارف لتدريب الأطباء علي سرعه التعامل مع الحدث بالاضافه الي طبع و توزيع كتيب به خطوات تنفيذ العلاج بالإضافه الي توفير العلاج بالجهود الذاتية داخل مستشفي الدمرداش.
وكانت نتيجه هذه الخطوات الإصلاحية أن ارتفعت نسبة استعمال العقار للمرضي الذين وصلوا في ال ٤.٥ ساعات الأولي من ١٣ % إلى ٩٥ %.
و هذه التجربة الرائدة تم تعميمها في كل الجامعات المصرية. وبعد هذا النجاح تقدم قسم المخ والأعصاب بطب عين شمس إلى وزارة الصحة بطلب توفير العلاج علي نفقة الدولة ، وبالفعل تمت الموافقة في شهر يونيو ٢٠١٦ و بذلك أصبح العلاج مجاني علي نفقة الدولة لكل مريض في ال ٤.٥ ساعات الأولي من حدوث أعراض الجلطة.
وبعد مرور عامين علي تعميم تجربة جامعة عين شمس أصبح هناك ٥٢ مركز لحقن العقار علي مستوي الجمهورية وتم إنقاذ ٢٩٠٠مريض.