logo

افتتاح المنتدى العلمي الثاني للإضطرابات الذهنية عند الأطفال " معاً من أجل تحسين جودة الحياة " بكلية الطب جامعة عين شمس

تغطية إعلامية :ولاء أبودهب
تغطية مصورة :سندس سعيد

افتتح ا. د. أشرف عمرالقائم بعمل عميد كلية الطب بجامعة عين شمس المنتدى العلمي الثاني الشامل للإضطرابات الذهنية عند الأطفال تحت شعار " معاً من أجل جودة الحياة" المتعلقة بالصحة لذوي الاحتياجات الخاصة و أسرهم نحو مستقبل خالي من الإعاقة " والذي ينظمه قسم طب الأطفال بكلية الطب بالتعاون مع وحدة الإضطرابات العصبية النفسية للأطفال بمركز تدريب وتطوير التعليم و كلية الدراسات العليا للطفولة تحت رعاية ا. د. محمود المتيني رئيس الجامعة و بحضور ا. د. هويدا الجبالي عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة و نائب رئيس الملتقي وا. د. أيمن صالح مدير المستشفيات الجامعية و ا. د. مصطفى هدهد رئيس أقسام طب الأطفال و ا. د ايمان ذكي رئيس وحدة العصبية والنفسية للأطفال رئيس الملتقي و لفيف من أعضاء هيئة التدريس بقسم الاطفال و يقام الملتقى بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية والعصبية.
وخلال كلمة ا. د. أشرف عمر أكد أن جودة الحياة للمريض و ذويه يسهم فيها بشكل مؤثر التواصل الناجح للطبيب مع المريض وأسرته والذي لا يقل أهمية عن الكفاءة العلمية وخاصة عند مرور المريض بأوقات عصيبة قد لا يدركها المريض و ذويه، مشيرا انه تم مراعاة تديب الطلاب على التواصل الجيد مع المريض و ذويه و بين الأطباء بعضهم البعض في تطوير المناهج في الفترة القادمة مما يسهم في تحقيق جودة الحياة للمريض و أسرته.

يهدف الملتقى لإلقاء الضوء على الإعاقات عند الأطفال وجودة الحياة المتعلقة بالصحة لهؤلاء الاطفال و ذويهم و الإعاقات العضوية نتيجة اصابة الأطفال باي من الأمراض العضوية المزمنة عند الأطفال كما تضمن الملتقى إلقاء الضوء على كافة الجوانب العصبية و النفسية لمرضى الصرع و الإغماءات عند الأطفال و اضطراب الجهاز الهضمي. كما تضمن الملتقى عددا من الأبحاث يشارك بها لفيف من أطباء الأطفال بمختلف كليات الطب.
وقد تحدثت ا. د. هويدا الجبالي حول فرط الحركة وقلة الإنتباه و وإذا كان مرض وراثي جيني ينتقل من الآباء الي الأبناء، كما تناول ا. د. مصطفى هدهد أمراض القولون وجودة الحياة لمريض القولون وتناولت ا. د. إيمان زكي حياة الاشخاص زوي الإعاقة الذهنية والحركية و جودة الحياة الواجب توفيرها لهم و تحدثت ا. د. رنيا شتله و ا. د أمنية الرشيدي و ا. د. منة شتى و ا. د. سحر حسن عن الصرع و التشنجات وتأثيره على جودة الحياة للمريض و أسرته والمحيطين به، و تحدثت ا. د. عزة عبد الجواد حول امراض الدم وجودة الحياة للمريض وأسرته و تلاها ا. د. رندة مطر التى استعرضت جودة الحياة لمريض السكر سواء كان من الأطفال او البالغين ومعاناته من ألم الوخذ عند قياس نسبة السكر و أيضا حقن الأنسولين و استعرضت بعض الأنماط الجديدة للتقليل من الألم و تحدثت ا. د. إيمان فودة عن جودة الحياة لمريض الأمراض الصدرية وأسرته و كذلك تناولت ا. د. مرفت الجودة داخل العناية المركزة و معاناة المريض من العزله و الأجهزة المتصله به و مما يصيبه بالتوتر الي جانب ما يعانيه من آلام و أثر ذلك على أسرته واستعراض ا. د. إيهاب الحكيم جودة الحياة عند مرضى الكلى المزمنة و في الختام تحدثت ا. د. علا خليفة عن الإعاقة الذهنية و جودة الحياة للمريض وأسرته.

كما كرم ا. د. أشرف عمر و ا. د. ايمان ذكي عددا من أساتذة و رموز قسم الاطفال.