جامعة عين شمس تستعد لحقن 8 حالات من مرضى الضمور العضلي الشوكي

جامعة عين شمس تستعد لحقن 8 حالات من مرضى الضمور العضلي الشوكي

جامعة عين شمس تستعد لحقن 8 حالات من مرضى الضمور العضلي الشوكي

تنفيذاً للمبادرة الرئاسية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتحت رعاية صندوق تحيا مصر .. جامعة عين شمس برئاسة أ.د محمود المتيني، تستعد لحقن 8 حالات من مرضى الضمور العضلي الشوكي بالتعاون مع معهد ناصر.

جاء ذلك في ريبورتاج نشر في عدد صادر من جريدة الجمهورية بتاريخ 18 يوليو على صدر صفحتها الثالثة.

اليوم العلمي لقسم الصدر بطب عين شمس للاعلان عن بدء العمل بالتحديثات الأخيرة لبروتوكول مستشفيات جامعه عين شمس لعلاج كورونا

اليوم العلمي لقسم الصدر بطب عين شمس للاعلان عن بدء العمل بالتحديثات الأخيرة لبروتوكول مستشفيات جامعه عين شمس لعلاج كورونا

الخميس القادم اليوم العلمي لقسم الصدر بطب عين شمس للاعلان عن بدء العمل بالتحديثات الأخيرة لبروتوكول مستشفيات جامعه عين شمس لعلاج كورونا
كتب : انجى علي – شريف حسن
ينظم قسم الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس يوم الخميس القادم ، الموافق ١٥ يوليو ، اليوم العلمى للقسم
والذي سيشهد الإعلان عن بدء العمل بالتحديثات الأخيرة لبروتوكول مستشفيات جامعة عين شمس لعلاج فيروس كورونا المستجد، وذلك تحت رعاية أ.د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية ،
أ.د. / محمود المتيني رئيس جامعه عين شمس ،
أ. د. / أشرف عمر عميد كليه الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات و أ.د. علي الأنور الرئيس التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس.
أوضح أ.د. ياسر مصطفى رئيس قسم الصدر بمستشفيات جامعة عين شمس ، أن فعاليات اليوم الذي يعقد بمركز التدريب والتطوير بالجامعة ، تشمل تقديم بعض الحالات الاكلينيكية التفاعليه و التي مثلت تحديات علاجيه تم التعامل معها بمستشفيات جامعة عين شمس وسيتم نقاش تلك الحالات مع كوكبه من اساتذة الصدر والرعاية المركزيه بجامعه عين شمس.
كما سيتضمن اليوم التطرق لآخر المستجدات العلمية فيما يتعلق بالالتهابات الفطرية المصاحبة لفيروس كورونا وعرض الأدلة العلميه الداعمة لإستخدام الأدوية المختلفه في العلاج.
يشارك في اللقاء العلمى نخبة من أطباء الصدر و الباطنة و الرعاية المركزة و طب المسنين ، وسيتم بث فعاليات اليوم عبر تقنيه الزووم لأطباء الصدر و التخصصات الأخري من القاهرة و مختلف المحافظات.
May be an image of 6 people and text that says "S.M S.MyC.D Scientific Meetings of Chest Department Ain Shams University Updates of Ain Shams University Hospitals Consensus Statement on Management of COVID-19 Under the Patronage of Prof. Mohammad Tag EIDin Presidentia Prof. Mahmoud Elmetini Presientof University Prof. Ashraf Omar Organizing Committee Prof. Ali Anwar Executive Hospitals Yasser Mostafa Prof. and Hea Chest Department Thursday July 眼 10:00 Am Cairo time 08:00 Am GMT Time Ashraf Abbas Elmaraghy Chest Diseases BIOMED greatby excellence Eman Badawy AbdelFattah Prof Chest Diseases Webinar ID 882 8006 9988 BIOMED VITAMIN ZINC Azgoflox 400 mg Moxifloxacin400"
بالصور رئيس جامعة عين شمس يشهد إنضمام ٥ سيارات إسعاف علي أعلي مستوى من التجهيزات الطبيه لمستشفيات الجامعة

بالصور رئيس جامعة عين شمس يشهد إنضمام ٥ سيارات إسعاف علي أعلي مستوى من التجهيزات الطبيه لمستشفيات الجامعة

بالصور رئيس جامعة عين شمس يشهد إنضمام ٥ سيارات إسعاف علي أعلي مستوى من التجهيزات الطبيه لمستشفيات الجامعة
كتب : انجى علي- شريف حسن
تصوير : ايهاب عبد الستار
في إطار التطويرات التى تشهدها مستشفيات جامعة عين شمس كل يوم شهد أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، اليوم ، استلام مستشفيات الجامعة خمسة سيارات اسعاف جدد مجهزه علي أعلي مستوى من التجهيزات الطبيه ، تحمل جزء من تكلفتها ميزانية المستشفيات والجامعة ،بالإضافة إلى تبرعات من منظمات خيرية مثل مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية وجمعية ال صالح.
وذلك بحضور أ.د. اشرف عمر عميد كليه الطب و رئيس مجلس اداره المستشفيات الجامعيه ، أ.د.شهيره سمير وكيل كليه الطب لشؤون خدمه المجتمع وتنميه البيئه والمدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية و التعاون الاكاديمى بالجامعة ، أ.د. علي الأنور المدير التنفيذي لمستشفيات جامعه عين شمس ، أ.د.وليد انور مدير مستشفى عين شمس التخصصي ، ا.د. طارق يوسف مدير مستشفى الجراحة ونائب مدير المستشفيات ،أ.د. ساميه عبده نائب مدير المستشفيات ، أ.د. عمرو مبروك رئيس قسم جراحه التجميل بطب عين شمس وأ.د. كريم مسعود استاذ جراحه التجميل بطب عين شمس وممثلي مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية, الأستاذة نورا سليم المدير التنفيذى لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية ، الأستاذة هبه اسكندر مدير التطوير والتنمية بشركة اوراسكوم والأستاذة ميس أبو حجاب.
كما شهد أيضا أ.د. محمود المتينى ، توقيع أ.د. أشرف عمر عميد كليه الطب و رئيس مجلس اداره المستشفيات الجامعيه عقد استلام وحدة الليزر بمستشفيات الجامعة جهازين ليزر جدد تبرع من مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.
وخلال الفعاليات أكد أ.د. محمود المتينى رئيس الجامعه أن مستشفيات جامعة عين شمس تمثل جزءا كبيرا وظهيرا أساسيا في العملية الطبية والعلاجية في مصر ، مؤكدا أن إدارة الجامعة لا تدخر جهدا فى التطوير المستمر لها من أجل الارتقاء الدائم بمستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين.
وأشاد بالدور الإيجابي الذى تلعبه مؤسسات المجتمع المدنى في دعم مستشفيات جامعة عين شمس علي مدار سنوات مما اسهم بإضافات كبيرة لمستشفيات الجامعة.
ومن جانبه أوضح أ.د. طارق يوسف مدير مستشفى الجراحي بالدمرداش ونائب مدير المستشفيات أن أجهزة الليزر الجديدة من المتوقع أن تصل في غضون ٣ أشهر حيث ستخدم وحدة الليزر ، وهى وحدة متخصصة تابعة لقسم جراحة التجميل والوجه والفكين ،مؤكدا أن أجهزة الليزر لا تستخدم للأغراض التجميلية فحسب ولكن يتم استخدامها أيضا لعلاج الأكياس الدمويه في الجلد وتحت الجلد وكافة العيوب الخلقية الموجودة في الجلد ، لافتا إلى أن أحد الجهازين سيستخدم لإزالة الصبغات والوحمات الدموية والآخر لإزالة التصبغات غامقة اللون .
وأضاف أنه سيتم تدريب كافة أعضاء هيئة التدريس بالقسم علي استخدام الأجهزة الجديدة حتى يتمكن القسم من المحافظة علي ريادته في هذا المجال.
وحول سيارات الإسعاف أوضح ا.د. عمرو مبروك رئيس قسم جراحة التجميل أن السيارات الخمس التى تم استلامها علي أعلي مستوى من التجهيزات الطبيه حيث تضم أجهزة مراقبه مريض ، جهاز تنفس صناعي ، سرنجات محاليل ، جهاز صدمات كهربائية لإجراء الانعاش القلب.
كما يتضمن الأمر تدريب المسعفين وقائد سيارة الإسعاف للتعامل مع الحالات الحرجه لحين وصولها للمستشفي .
وأضاف أنه في غضون شهر سيصل عدد سيارات الإسعاف الحديثة الي 8 سيارات حيث ستنضم 3 سيارات جدد ، وفي خلال 6 اشهر من المخطط
أن يتم ضم سيارتين أيضا ، وذلك كنواه لمرفق إسعاف متكامل يخدم كافة مستشفيات الجامعة في المستقبل.
مستشفيات جامعة عين شمس تحقن ثاني طفل مصري مصاب بضمور العضلات الشوكي بالدواء الأعلى سعراً في العالم بعد نجاح أول عملية حقن فى مارس الماضى

مستشفيات جامعة عين شمس تحقن ثاني طفل مصري مصاب بضمور العضلات الشوكي بالدواء الأعلى سعراً في العالم بعد نجاح أول عملية حقن فى مارس الماضى

مستشفيات جامعة عين شمس تحقن ثاني طفل مصري مصاب بضمور العضلات الشوكي بالدواء الأعلى سعراً في العالم بعد نجاح أول عملية حقن فى مارس الماضى
————————-
تغطية إعلامية: رباب نصار
تغطية مصورة: محمود صالح- سندس سعيد
شهد أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عملية حقن ثاني طفل مصري مصاب بمرض ضمور العضلات الشوكي وهو الطفل آسر كريم الدين ذا العام و عشرة أشهر ، والتي أجريت صباح اليوم للمرة الثانية على مستوى جمهورية مصر العربية بمستشفى عين شمس التحصصي التابع لمستشفيات جامعة عين شمس.
حيث قام أطباء مستشفى عين شمس التخصصي تحت إشراف أ.د. ناجية على فهمي أستاذ أمراض المخ والأعصاب ومدير وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس بعلاج وحقن الطفل مصري كريم ، بدواء “زولجينزما zolgensma” و الذي يعد الدواء الأعلى سعراً في العالم وتبلغ قيمته 2.125 مليون دولار بما يوازي 34 مليون جنيهاً مصرياً.
و أوضح أ.د.محمود المتيني أن هذا الدواء هو العلاج الجيني الأول من نوعه في العالم الذي يُعطى للمريض عن طريق الحقن الوريدي ولمرة واحدة فقط، وهو معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مايو 2019.
و أشاد أ.د. محمود المتيني بجهود وكفاءة الأطقم الطبية بمستشفى عين شمس التخصصي والذي يضم أعضاء هيئة تدريس وأطقم طبية على أعلى مستوى في جميع التخصصات، لافتاً أنه منذ إخطار الشركة باختيار الطفل المصري، تابع كل من أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث و أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ.د. علي الأنور المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس وأ.د. هاني عارف رئيس قسم المخ و الأعصاب و أ. د. وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، ونائبيه د.محمد رزق والدكتور هشام أنور، و ا.د. منى مختار مدير وحدة الأعصاب ، بمتابعة تدريب الأطقم الطبية على تحضير الطفل لعملية الحقن والتدريب على طريقة الحقن ومتابعته إلى جانب الصيدلة الإكلينيكية، حيث أن الدواء يحفظ بكيفية خاصة وتحت درجات حرارة معينة.
وأوضحت أ.د. ناجية علي فهمي ، أن الشركة المنتجة للدواء تقدم 100 فرصة للحصول على الدواء مجاناً في الدول التي لم يتم تسجيل الدواء بها، وتضع شروطاً لاختيار الأطفال المرضى، منها ألا يزيد عمر الطفل عن عامين وأن تكون الطفرة في الجين الأول، وكانت وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس تقدمت بـ 8 حالات من الأطفال المصابين قامت الشركة في مارس الماضي باختيار حالة الطفل «ريان» من محافظة الإسكندرية لتكون المرة الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية التي يتم حقن مصاب بضمور العضلات بهذا الدواء ، ونظراً للنجاح الذي حققته الأطقم الطبية بمستشفى عين شمس التخصصي في المرة الأولى وثقة الجهة المنتجة للدواء ، فقد تم اختيار حالة الطفل آسر للحقن بالدواء الأعلى سعراً في العالم للمرة الثانية على التوالي.
وأكدت أن أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، قدم كامل الدعم لإنهاء إجراءات وصول الدواء، حيث تواصل مع وزير المالية ورئيس إتحاد المهن الطبية، لتسهيل الإفراج الجمركي والإعفاء من ضرائب ودمغات تقدر بـ 1.750 مليون جنيه، كما ساهمت شركة نوفارتس العالمية ونوفارتس مصر بتقديم الدعم التدريبي للأطباء على كيفية إعطاء العلاج للمريض، كما سهلت إجراءات نقل العلاج إلى مصر في درجة تبريد( – ٨٠) درجة مئوية .
وعن نسب الشفاء بهذا الدواء، أكدت د. ناجية فهمي أن ضمور العضلات الشوكي من النوع الأول والثاني يؤدي إلى الوفاة الحتمية للطفل خلال أول عامين من عمره نتيجة لفشل وظائف التنفس، وهذا الدواء تم تجربته إكلينيكيا منذ سنوات و أول طفل تم حقنه عمره الآن خمس سنوات ونصف ، حيث يعالج الدواء وظائف التنفس والضعف الحركي ويضع الطفل في مسار النمو الطبيعي، ولكن التحسن يتم تدريجياً على مراحل، يجري خلالها العلاج الطبيعي والعلاج التأهيلي الرئوي.
وعن حالة الطفل الأول «ريان» أكدت د.ناجية، أن الطفل منذ حقنه بالدواء الجيني يتم متابعته طوال الأشهر الماضية للإطمئنان على كافة الوظائف العضوية، من خلال فريق متكامل من تخصصات الطب الطبيعي والقلب والوراثة والصدر والعظام بمستشفى عين شمس التخصصي، إضافة إلى فريق وحدة أمراض العضلات والأعصاب.وهو ما سيحدث أيضاً مع حالة الطفل آسر.
وعن مدى إمكانية إتاحة هذا الدواء في مصر، تؤكد د. ناجية فهمي أن هناك مئات الأطفال من مرضى ضمور العضلات الشوكي سيفيدهم هذا الدواء ولكن تكاليفه خارج قدرات الأفراد، لافتة إلى أن وحدة أمراض العضلات والأعصاب التي أنشئت منذ 25 عاما في طب عين شمس، استطاعت أن تقدم خدمات لم تكن موجودة في التشخيص والعلاج وتسعى الوحدة لأن يكون بمصر مركز للأبحاث والتجارب الإكلينيكية والسريرية على الأمراض الجينية والوراثية، وهو ما سيوفر العلاج في مصر بسعر مقبول خاصة مع توجه شركات الأدوية ومنها المصرية للأبحاث في هذا المجال.
حصاد قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة لمحافظة الفيوم خلال يوم واحد

حصاد قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة لمحافظة الفيوم خلال يوم واحد

بالصور ..حصاد قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة لمحافظة الفيوم خلال يوم واحد
١٢٨٥ مستفيد من الكشف المجاني بعيادات القافلة.
– صرف العلاج المجاني ل ١٢٠٠ من أهالى مركز الفيوم .
– تحويل ٩٢ حالة للكشف وتلقى العلاج مجاناً بمستشفيات جامعة عين شمس.
– تسليم ٤٦ شهادة للمتحررين من الأمية و ١٦٩ اختبار تحديد مستوى
– ٣حملات توعية صحية متنوعة.
————————————
تغطية إعلامية: رباب نصار
تغطية مصورة: إسلام شعبان
اختتمت قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة لمحافظة الفيوم أعمالها، وذلك وسط إشادة واسعة من أهالي قرية البسيونية مركز الفيوم، و كذا كافة الأوساط والقيادات التنفيذية والمحلية والشعبية بالمحافظة .
واستمراراً لسلسلة القوافل التي تطلقها جامعة عين شمس لمختلف قرى وربوع محافظات مصر ، نجحت قافلة الجامعة لمحافظة الفيوم ، في تقديم الخدمة الطبية لعدد ١٢٨٥ مواطن من أهالي القرية من خلال عيادات الأنف والأذن و الرمد و الجلدية والجراحة العامة و الباطنى والقلب والجلدية و الأطفال والنساء والتوليد ، فضلاً عن قياس نسبة السكر والضغط للمترددين على عيادات القافلة. كما تم صرف العلاج المجاني ل ١٢٠٠ من أهالى القرية من خلال صيدلية القافلة.بالتنسيق مع مديرية الصحة بالمحافظة.
وشهدت فاعليات القافلة عدد من حملات التوعية الصحية من أطباء قسم طب وصحة المجتمع ، تناولت التوعية بسرطان الثدي وكيفية الوقاية و الكشف الذاتي و أسباب مرض الأنيميا و طرق العلاج و الغذاء الصحي ، وكذلك التوعية بالتطعيمات الإجبارية منذ الولادة وحتى عمر سنتين و كذلك التوعية بفيروس كورونا و أهمية تلقي اللقاح .
كما ضمت أنشطة القافلة إجراء اختبار تحديد مستوى ل ١٦٩ مواطن و التنسيق لفتح فصول محو أمية بالتعاقد مع طلاب جامعة عين شمس ، فضلا عن توزيع شهادات محو الأمية على ٤٦ من المتحررين من الأمية، بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومركز تعليم الكبار بالجامعة.
هذا وقد باشرت القافلة أعمالها، تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و الأستاذ الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم .وينظمها قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة أ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون القطاع و إشراف عام أ.د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و إشراف أ. سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون القطاع .
وكان الأستاذ سهيل حمزة أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس قد أجرى جولة تفقدية لأعمال القافلة و الاطمئنان على تسليم الكمامات مجاناً لجميع المترددين على القافلة و تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية و الوقائية لضمان سلامة المواطنين وأعضاء القافلة.
و تواصل جامعة عين شمس قوافلها التنموية الشاملة، لتؤكد تكاتف مختلف مؤسسات الدولة في دعم رؤية مصر ٢٠٣٠، فضلاً عن الإسهام بفاعلية في دعم مبادرة ” حياة كريمة ” وغيرها من المبادرات الرئاسية لتطوير الريف المصري.
مجلس جامعة عين شمس يكرم أساتذة كلية الطب الحاصلين علي جائزة الجامعة التقديرية

مجلس جامعة عين شمس يكرم أساتذة كلية الطب الحاصلين علي جائزة الجامعة التقديرية

مجلس جامعة عين شمس يكرم أساتذة كلية الطب الحاصلين علي جائزة الجامعة التقديرية
——————-
كتبت: رباب نصار
كرم مجلس جامعة عين شمس اليوم برئاسة أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة ، ٤ من أساتذة كلية الطب الحاصلين على جائزة جامعة عين شمس التقديرية، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس وبحضور أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية .
حيث أهدى أ.د. أشرف عمر شهادات التقدير نيابة عن أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة ، لكل من أ.د. سناء عيسى محمد و أ.د. إلهام محمد حسني و أ.د. عبد اللطيف حسن صيام و أ.د. حسن الظاهر حسن .
يأتي التكريم تقديراً لدورهم العلمي والبحثي المتميز.
جامعة عين شمس تختار مستشفى العبور الجامعي بطل عام 2020-2021

جامعة عين شمس تختار مستشفى العبور الجامعي بطل عام 2020-2021

جامعة عين شمس تختار مستشفى العبور الجامعي بطل عام 2020-2021
أعلن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، اختيار مستشفى العبور الجامعي التابع لمستشفيات جامعة عين شمس، ليكون بطل عام 2020-2021، وذلك نظرا للدور البطولي الذي قام به المستشفى منذ ظهور جائحة كورونا العالمية وتحويله لمستشفى للعزل.
وأوضحت الجامعة أن المستشفى عالج 2658 حالة حتى الآن، منهم 1169 حالة رعاية مركزة لمرضى كورونا طوال الـ16 شهرا الماضية منذ دخول فيروس كورونا المستجد مصر في مارس من عام 2020.
ووجه الدكتور محمود المتيني الشكر لفريق عمل المستشفى بقيادة الدكتور شريف محسن مدير مستشفى العبور الجامعي، وكل الأطقم الطبية والتمريضية والعاملين والإداريين بالمستشفى.
وكان الدكتور محمود المتيني قد كرَم خلال العام الماضي جميع الأطباء والأطقم الطبية وكل المساهمين من أعضاء المجتمع الجامعي في تنفيذ خطة جامعة عين شمس الشاملة والاستباقية لمواجهة فيروس كورونا.
وفي سياق متصل، أعرب عدد من المتعافين من الفيروس الذين تلقوا العلاج والرعاية الصحية داخل مستشفى العبور الجامعي عن امتنانهم وتقديرهم للمنظومة الصحية الدقيقة عالية الجودة والكفاءة والتي يتم تتفيذها داخل المستشفى بلا كلل ولا ملل، فقد أطلق الدكتور محمد طاهر حجازي أستاذ ورئيس قسم الرمد السابق بكلية طب بنها، وأحد المتلقين للخدمة الطبية داخل مستشفى العبور الجامعي جراء الإصابة بفيروس كورونا، لقب “مصنع الشفاء” على مستشفى العبور الجامعي لما لاقاه من رعاية صحية على أعلى مستوى
May be an image of ‎3 people, people standing and ‎text that says "‎اختيار مستشفى العبور الجامعي التابعة لمستشفيات جامعة عين ،شمس لتكون بطلة عام ۱٠۰۰۰۰۰۰۰‎"‎‎
تمريض عين شمس تستضيف أول اختبار لشهادة التحول الرقمي الكترونياً بالجامعة
——————–
استضافت كلية التمريض جامعة عين شمس ، بدء أعمال اختبارات شهادة أساسيات التحول الرقمي والتي أقرها المجلس الأعلى للجامعات كمتطلب أساسي لمنح أي شهادة من الدراسات العليا بالجامعات المصرية، وذلك ضمن دورات الترقي لأعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم بالجامعات.
جاء ذلك تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة و أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ورئاسة أ.د. اسلام حجازي مدير مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة.
وأوضحت أ.د. سحر موسى عميدة كلية التمريض و د. فاطمة عطا مدير وحدة الخدمات الإلكترونية بالكلية، أن الاختبارات الإلكترونية لشهادة أساسيات التحول الرقمي أجريت بمعمل الكمبيوتر بالكلية بمشاركة أعضاء هيئة تدريس وطلاب الدراسات العليا بجامعة عين شمس ومن المقرر أن تستمر الاختبارات على مدار شهرين متتاليين.
لأول مرة في مصر.. جامعة عين شمس تستعد لتطبيق الجراحة الروبوتية بمستشفياتها الجامعية

لأول مرة في مصر.. جامعة عين شمس تستعد لتطبيق الجراحة الروبوتية بمستشفياتها الجامعية

لأول مرة في مصر.. جامعة عين شمس تستعد لتطبيق الجراحة الروبوتية بمستشفياتها الجامعية
————————-
كتبت: رباب نصار
أعلن الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة بصدد تطبيق نظام الجراحة الروبوتية في مستشفياتها الجامعية ، لتكون بذلك مستشفيات جامعة عين شمس الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية التي تطبق نظام الجراحة الروبوتية Robotic Surgery .
و أوضح أ.د. محمود المتيني أن إدخال هذه الآلية في المنظومة الصحية بمصر يعزز الدقة والمرونة والتحكم خلال إجراء العمليات الجراحية؛ حيث يسمح للجراح برؤية الموقع الذي ستجرى فيه الجراحة بشكل أفضل، مقارنةً بالتقنيات التقليدية الأخرى. كما تساعد الجراحة الروبوتية في إجراء عمليات دقيقة ومعقدة قد تكون صعبة أو مستحيلة باستخدام الطرق التقليدية الأخرى.
و أضاف أ.د. محمود المتيني أن إدخال نظم الجراحة الروبوتية ضمن المنظومة الصحية في مصر يتماشى مع الطفرة التي شهدها القطاع الطبي في السنوات الأخيرة ويسهم في تعزيز تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر ٢٠٣٠.
و حول أبرز مميزات النظام الجراحي الروبوتي السريري قال أ.د. محمود المتيني إن الإعتماد على النظام الجراحي الآلي في إجراء الجراحة بقيادة الطبيب الجراح يزيد من كفاءة قدرة الجراح البشرية إلى مالم يكن ممكناً سابقاً ،فقد أصبح فى إمكان الجراح حالياً العمل بدقة شديدة تفوق دقة اليد البشرية من خلال النظام الجراحي الآلى ، وتحت رؤية ثلاثية الأبعاد لم تكن متوفرة فى السابق فى الأماكن الضيقة جداً فى جسم الإنسان، على سبيل المثال جراحات الأورام الدقيقة ، مما أسفر عن تقدم واضح فى نتائج هذه الجراحات الدقيقة بالمقارنة بالطرق التقليدية . كما تساعد الجراحة الروبوتية في أن تجعل إجراء الجراحة طفيفة التوغل وهو الأمر الذي يسفر عن مضاعفات أقل، مثل عدوى الموقع الجراحية ، و الشعور بألم أقل وفقدان دم أقل ، مع سرعة الشفاء ، حيث تكون الفتحات أصغر حجمًا، والندوب أقل وضوحًا و بالتالي تقل فترة الإقامة في المستشفيات، لذلك فإن الجراحة الروبوتية تعتبر بديل متميز للجراحة المفتوحة .
هذا إلي جانب المزايا العديدة للجراحين الذين يستخدمون الجراحة الروبوتية ، من حيث تقليل الإجهاد البدني أثناء التشغيل نتيجة الجلوس المريح و بالتالي إطالة مهنة الجراحين ، كما تمكّن الجراح من العمل بدقة فائقة داخل جسم المريض. فضلاً عن تقليل التعب و الإجهاد الذي يتعرض له الجراح مما يسمح بعمل عدد غير محدود من العمليات ، لأن هذا النظام الجراحي يعتمد على قوة تركيز الجراح الذهنية وليس حالته البدنية. لذا نجد أنه ومن المتوقع من كل جراح مدرب على نظام الجراحة الروبوتية أن يقوم بعمل عدد أكبر من العمليات الجراحية المعتادة سنوياً .
وثمَن أ.د. محمود المتيني جهود شركة CMR surgical في التعاون مع جامعة عين شمس لإدخال هذا النظام الجراحي العالمي المتطور ، لافتاً أنه تم استيراده من المملكة المتحدة ، كما سيتم تدريب دفعات من الجراحين على هذا النظام في المملكة المتحدة قبل بدء التطبيق العملي داخل المستشفيات الجامعية. كما أشاد بجهود كافة القائمين على إنجاح هذا المشروع و بخاصة أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ.د. علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية و السادة وكلاء كلية الطب.
و أكد الدكتور أسامة الراعي وكيل شركة CMR في مصر، أن مشروع الجراحة الروبوتية عبارة عن شراكة طويلة الأجل تلتزم فيها الشركة بالتطوير والتدريب لأن هدفنا كشركة هو النجاح وتوصيل هذه التكنولوجيا للمستفيدين منها بالفعل . قائلاً ” شعارنا TRANSFORMING SURGERY. FOR GOOD أي تحويل الجراحة إلى الأفضل، نحن نهتم بمرضانا وعملائنا وزملائنا ، نحن نحترم ونقدر آراء بعضنا البعض”.
ومن الجدير بالذكر أن تقنية الجراح الآلي يتم تطبيقها في عدد من دول العالم منها: المملكةالمتحدة ،فرنسا، ألمانيا، الهند ،
استراليا ،الإماراتالعربية ،المتحدة ،
السعودية ،الأردن).