اعتماد مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى كأول مستشفى للطب عن بعد خارج الولايات المتحدة من هيئة URAC الأمريكية
أعلن أ.د.محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، اعتماد مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى دولياً من هيئة URAC الأمريكية و التي تعد أبرز هيئة لاعتماد خدمات الطب عن بعد فى العالم. وبهذا الإعتماد تصبح مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى، أول مقدم غير أمريكى لخدمة الطب عن بعد تحصل على هذا الاعتماد.
فقد أنشئت عام 2016 وحدة مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى في تجمع مرموق بجامعة الدول العربية في حضور 13 دولة عربية و إفريقية تحت شعار “علّم وعالج”. وتهدف الوحدة لتوفير حلول تكنولوجية للرقى بالخدمات الطبية المتخصصة ولتوفيرها للأماكن النائية. ومن أميز هذه الخدمات خدمة الطب عن بعد والتي أثبتت علمياً توفير الوقت والمجهود والتكلفة وتحسين الخدمات الطبية والنتائج لدى المرضى. وقد صرح أ.د. محمود المتينى أن جامعة عين شمس بالتعاون مع شركات التكنولوجيا الحديثة استطاعت أن تحقق شراكة جديدة من نوعها تتماشى مع اتجاه الدولة لتعظيم الاستفادة من الكوادر الجامعية لتوفير خدمات صحية متميزة.
و أوضح أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب جامعة عين شمس و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ، أن هذه الخطوة جاءت بعد موافقة المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لممارسة الطب عن بعد من قبل أساتذة جامعة عين شمس.
و أضاف أ.د. على الأنور المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، أن أهمية هذا الاعتماد تكمن فى ريادة جامعة عين شمس واتباع مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى المعايير الدولية لتقديم الخدمة و التي تمثلت في مواكبتها التشريع والقواعد الإرشادية الدولية التى تحافظ على جودة الخدمة و أمان المريض وخصوصية معلوماته.
و أكد أ. د.تامر عمارة مدير الوحدة أن المستشفى قدمت الخدمة الصحية لقرابة ١٥٠٠٠ مريض من مصر و20 دولة خارج مصر. واسقبلت الخدمة مرضى من جميع الأعمار ويعانون من أمراض مختلفة مثال الأمراض المزمنة والكورونا كما قدمة معلومات طبية موثقة.
و قال شون جريفين المدير التنفيذي لهيئة URAC الأمريكية ” الآن أكثر من أي وقت مضى ، يعد إثبات الجودة ضرورة وليس خيارًا ، خاصة في الطب عن بُعد”.
وإدراكاً من مستشفى جامعة عين شمس الإلكترونى لأهمية تطبيق معايير الجودة لهذه الخدمة الجديدة ، فقد حرصت أ.د.مهى التحيوى مدير وحدة الجودة بمستشفي جامعة عين شمس على تشكيل فريق خاص لدراسة وتطبيق هذه المعايير فى الوحدة.
كما قدم الفريق المكون من د.هدى فريد المنسق الطبى ود. أحمد البكل المنسق التقنى تحت إشراف أ.د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، الشكر لجميع الأساتذة والمنسقين القائمين على تقديم الخدمة بهذه الجودة العالية وتفانيهم فى الالتزام بجميع القواعد الحاكمة.
يذكر أن خدمات الطب عن بعد التي تقدمها مستشفى جامعة عين شمس لاقت إقبالاً كثيفاً بالتزامن مع ظهور جائحة كورونا العالمية، حيث تم تقديم الخدمة الطبية عبر تطبيقات متخصصة تسمح بإرسال الرسائل ومقابلة الاستشارى صوت وصورة إذا لزم الأمر في تخصصات عديدة منها (القلب ، جراحة العظام ، جراحة المسالك ، الجراحة العامة ، المخ و الأعصاب ، الطب النفسي ، طب المسنين، الباطنة العامة و تخصصاتها ، النساء والتوليد ، الجلدية، وطب الأسرة).

اكتب مراجعتك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *